5 نصائح لتحسين نتائج موقعك في محركات البحث

تعتبر تهيئة المواقع لمحركات البحث هي المقصد الرئيسي لأي مدير متجر أو موقع الكتروني على شبكة الإنترنت، فما يعرف بــ SEO  هو حجر الزاوية في قوة أو ضعف أي مكان يقصده الناس على الشبكة العنكبوتية فيكف لنا أن نقوم بتقويه أنفسنا في هذا المجال خصوصاً و أن الواقع يختلف كثيراً عما هو مذكور مراراً في نقاط أكاديمية تعريفية لو بحث عنها ستجدها جميعاً متشابهة .

Screen Shot 2015-10-17 at 10.55.58 PM

لكننا سنقدن لكم اليوم رؤية جديدة تواكب التغير الحاصل في عالم محركات البحث و سنوجه لكم نصائح عملية للارتقاء بمستوى مواقعكم و متاجركم الالكترونية في فترة قليلة و تحسن ملحوظ ..

 

النصيحة الاولى :   ضع نفسك مكان زائرك  بمحتوى تملكه:

يعتقد العض أن الكلمات المفتاحية هي فقط من يجعل جوجل – محرك البحث الأشهر في العالم – ينتقي موقعك ليجعلك في مرتبة أعلى من منافسيك في ترتيب نتائج البحث، و هو الامر الخاطيء تماماً في الحقيقة .

يقوم جوجل بتغيير سياساته الانتقائية للأفضل – من وجهة نظر القائمين عليه-  في كل فترة سواء يتم الإعلان عن تلك الخطوات أم لا، و لكن ما نؤكد عليه أن جوجل تلك الأيام ينظر لإجابات محددة قد يجدها في موقعك تجيب على اسئلة و طلبات مستخدميه في محرك البحث .

 

فيجب عليك أن تضع كلمات مفتاحية و وصف دقيق لموقعك يقدم إجابات شافية لمستخدمي جوجل ، فمثلاً ضع في وصف موقعك أو متجرك ، وصفاً يطلبه الناس مثل ” بيع منتجات في مدينة كذا بأسعار مخفضة ” بالتالي ستكون أقوى من اضافة وصفاً مشابهاً لـــ ” متجر الكتروني افتتح في عام كذا و يديره فلان” .

 

و الشق الثاني من التميز في نصيحة الاولى هو كيفية جذب الجمهور الحقيقي لمتجرك أو موقعك و يعتبر العامل الأول الذي ينجح في ذلك هو قوة المحتوى الخاص ” الاورجانيك ” الذي لم تقم بنسخه أو اقتباسه من مكان آخر و هذا هو الفارق في الحقيقة بين باحث عن التميز دائماً ، و بين النساخ و ما أكثرهم و نهايتهم واحدة ..

 

النصيحة الثانية : سرعة موقعك :

 

عندما نرى جوجل تفكر في أن سرعة الموقع و فتح صفحاته بمعدل أعلى من موقع آخر يعتبر دليلاً على قوته فيجب علينا أن نفكر في ذلك ملياً، و هو كيف أن نجعل موقعنا أسرع في التحميل ..

 

الموضوع غاية في البساطة يتلخص في حجم الصور التي تستخدمها في الصفحات و برمجة الملفات في اللغة البرمجية المستخدمة في التكويد و طريقة توزيع محتوى الموقع على أكثر من خادم .

الصور و حجمها أمرها بسيط فيجب عليك إذا قمت بوضع صور حاول تقليل حجمها بواسطة المصمم الذي تتعامل معه لتصبح أقل في مدة تحميلها و ستلاحظ أنت ذلك بسهولة و سيعرف المصمم ما تطلب فلا تقلق .

العامل الثاني و هو ملفات التكويد من لغات HTML , Java  و غيرها من اللغات البرمجية قد يكون بها فترة وقت أكبر نسبياً للقراءة على المتصفح لذا يمكنك اللجوء للمطور الذي تتعامل معه أخبره أن يقوم بضغط الأكواد لك ، و هي عن

طريق برامج سهلة متوفرة على الانترنت و كل ماعليه سينسخ الكود و يضعه في البرنامج يخرج له مضغوط جداً بنفس فكرة ضغط الملفات العادية التي تعلمها في جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

أما عن طريقة توزيع المحتوى فهي تتم عن طريق ربط أقسام موقعك و الصور و النصوص بخوادم ” سيرفرات” متعددة و هذه الخطوة لا تلجأ إليها إلا إذا كان السيرفر الذي مربوط  عليه موقعك غير قوي بالقدر الكافي ، و لكننا نحبذ التعاقد مع سيرفر قوي أفضل و أكثر احترافية .

 

النصيحة الثالثة : اربط موقعك بمواقع ذات سمعة :

 

يعتبر البعض أن نشر الروابط الخاصة بالموقع و الصفحات الخاصة به على مواقع أخرى أمراً غير محترفاً و لكن الحقيقة يجب أن نعلم جيمعاً أن جوجل ينظر للروابط الخاصة بموقعك اذا كانت في مواقع كبرى على أناه ميزة قوية جداً لك يستطيع ترجيح كفتك بها على منافسيك، فلا تفقد تلك الميزة القوية للغاية و انشر روابطك في مدونات كبرى بهدف نقاشي أو باتفاق مع تلك المواقع و لا تتبع اساليب القرصنة في نشر روابطك لأنه سينعكس بالسلب عليك فيما بعد لا قدر الله ، فاصنع محتوى أقوى ستنتشر روابطك من خلال زوارك قبل أن تنشرها أنت .

 

النصيحة الرابعة : السوشيال ميديا الأقوى :

تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي من أكثر المواقع – إذا صح لنا أن نقول – تحتوي على محتوى من صور و كلمات و نصوص ، يتعرف جوجل بسهولة على كلمات تخص موقعك من على شبكات التواصل من خلال التعليقات الجيدة عنك، فكن جيداً بما فيه الكفاية في التواصل مع جمهورك المستهدف اجتماعياً من خلال تلك الشبكات، اصنع لك تواجد قوي على جوجل بلس لأن جوجل يعطيه الاولويات لأنه يتبعه في المقام الأول، ثم الباقين فيسبوك و تويتر و انستغرام و لينكد إن .

 

النصيحة الخامسة : افحص موقعك دورياً :

 

إن عملية فحص الموقع تعطي أهمية كبيرة لدى جوجل أن ذلك الموقع متجدد و القائمين عليه يجعلونه في حالة نشطة، و هو ما يتعرف عليه بحقيقتين ، أولهما اضافة و تحديث الموضوعات، و الثانية و هي الأهم ” خلو الموقع من روابط مكسورة أو معطوبة ” ، يمكنك بالاتفاق مع مطور الويب الذي تتعامل معه أن يفحص الموقع بأكمله ليجد هل هناك روابط أو صفحات لا تعمل أم لا ، و يقوم باصلاحها بالطبع.

و إذا كان هناك صعوبة في التواصل مع المطور في الوقت الحالي فييمكنك استخدام هذا الموقع لفحص موقعك باستمرار brokenlinkcheck.com  .
إن موقعك الالكتروني يواجه منافسة شرسة من أكثر من منافس، فعليك التطور أولاً بأول لمعرفة ما هي المتطلبات التي يختارها محرك البحث الأشهر جوجل في تحديد وجهة الباحثين من خلاله، فخصص يومياً فترة تقضيها في تفحص الجديد في عالم SEO  ستخرج بالكثير من المتغيرات في ذلك العالم المتجدد على مدار الساعة ..

 

 

Author

شاب طموح متخصص في تهيئة المواقع بمحركات البحث قوقل و بينج وغيرهم ومهتم في التجارة الالكترونيه و تطوير الذات

Related Posts

No related posts found.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *